مقاطعة درنتة Provincie Drenthe

نظرة سريعة على مقاطعة درنتة  Drenthe in vogelvlucht

تعتبر مقاطعة درنتة بسكانها الذين يقاربون 500 ألف نسمة، أقل مقاطعات هولندا كثافة بالسكان. ومينة أسّن هي عاصمة المقاطعة وأكبر مدنها. وتعتبر درنتة واحدة  من بين أقدم القطاعات المسكونة في هولندا. ويتضح هذا من خلال تواجد أكثر من 50 مقبرة من عصور ماقبل التاريخ والمسماة هونبدّن. هذه المقابر يبلغ عمرها 5 آلاف سنة، وهي بذلك تعتبر أقدم من الأهرامات المصرية.

 

أسّن عاصمة المقاطعة  Provinciehoofdstad Assen

يبدأ تاريخ أسّن في القرن الثالث عشر عندما أنشئ دير الراهبات المسمّى مارينكامب (Mariënkamp) عام 1258 في المكان الذي يوجد فيه الآن وسط مدينة أسّن. وفي القرن السابع عشر أنشئت هنا مستوطنة جرى توسيعها في أواخر القرن الثامن عشر. وبأمر من لودفايك نابليون الذي اختار أسّن لتكون مقرّا صيفيّا له، تمّ إعتبار أسّن بلدية مستقلّة وفي عام 1809 مدينة. وبهذا تعتبر أسّن واحدة من أحدثمدن هولندا الحاصلة على حقوق المدينة.

 

غابة أسّن (أسّربوس)  Asserbos

غابة أسّن (Het Asserbos) هي غابة مدينة موقعها أسّن. وهي واحدة من أقدم غابات هولندا وتغطّي مساحة حوالي 114 هكتار. وحوالي عشر هذه المساحة يعتبر غابة طبيعية قديمة. وغابة أسّن هي واحدة من الغابات البرية التي كانت تغطّي أجزاء كبيرة من درنتة القديمة. وتضم غابة أسّن منطقة خاصّة بالوعل البرّي ومزرعة للأطفال وجزيرة للطيور وحديقة ألعاب وأماكن لتناول المأكولات والمشروبات.

 

متحف درنتة  Drents Museum

يقع متحف درنتة (Het Drents Museum) في وسط مدينة أسّن وهو مقام في المبنى القديم لإدارة المقاطعة (المحافظة). ويعود تاريخ المبنى لعام 1885 وهو يستحق الزيارة في حدّ ذاته. ويضم متحف درنتة عدّة اكتشافات من عصر ما قبل التاريخ والعصر الروماني. كما يهتم المتحف بالتاريخ الثقافي لدرنتة ويقوم بتنظيم معارض سنوية كثيرة وذات أهمية خاصّة. المتحف مفتوح أيام الثلاثاء حتّى الأحد من الساعة 10 إلى 17. رسم الدخول: للكبار 8 يورو والأطفال من سن 5 إلى 15 سنة 4 يورو والأطفال حتى سن 5 سنوات مجانا. العنوان: Brink 1, 9401HS Assen

 

بورخر  Borger

تسمّى بورخر نفسها بافتخار عاصمة المقابر الهولندية القديمة ” hunebeddenhoofdstad van Nederland” وهذه التسمية ليست بدون مبرّر، ففي بورخر وما حولها يوجد 18 مقبرة قديمة من بينها أكبر مقبرة قبل تاريخية في هولندا. وفي بورخر أيضا يوجد مركز المقابر التاريخية ” het Hunebedcentrum” حيث يمكن مشاهدة كيف كان بنّاؤوا هذه المقابر يعيشون وكيف كانت الزراعة في ذل الوقت وكيف صنعوا الأواني الفخّارية وكيف استخدموا الأحجار النارية. وفي موقع المركز توجد أيضا مزرعة قبل تاريخية مفتوحة للزيارة. المواعيد: الإثنين حتى الجمعة من الساعة 10 إلى 17 والسبت والأحد من الساعة 11 إلى 17. الرسوم: للكبار 5.75 يورو والأطفال من 4 إلى 11 سنة 3 يورو والأطفال حتى 3 سنوات مجانا. العنوان: Bronnegerstraat 12, 9531TG Borger

 

دراوّن  Drouwen

عند دراّون التابعة لدرنتة ” het Drentse Drouwen” تقع غابة خيتن بورخر ” boswachterij Gieten-Borger”، وهي منطقة طبيعية للتنزه سيرا على الأقدام أو باستخدام الدراجة. وهنا أيضا توجد حديقة الألعاب het Lorkenspeelbos بما فيها من ألعاب مختلفة للأطفال مثل بناء الأكواخ والسدود، تسلّق الأشجار أو لعب الاستغمّاية في حلزونة الغابة. وبجوار مركز المعلومات يوجد طريق يسمّى Boomkroonpad أي: مسار أو ممر قمم الأشجار، وهو من وسائل التسلية التي أقامتها هيئة إدارة الغابات StaatsBosbeheer وهو عبارة عن نفق تحت الأرض يمر من بين جذور الأشجار ويصل في النهاية إلى سلّم دائري بالصعود عليه يصل الزائر إلى معبر معلّق في الهواء بين قمم الأشجار وطول هذا المعبر125 مترا. هذا الطريق فريد من نوعه في أوروبا. الدخول لمركز المعلومات وحديقة الألعاب مجانا. رسوم  طريق نفق الأشجار: للكبار 3.5 يورو والأطفال من 4 إلى 12 سنة 1.75 يورو. العنوان: Steenhopenweg 4, 9533PN Drouwen.

أورفلته Orvelte

أورفلتة هي واحدة من أجمل قرى هولندا. وتسمّى أورفلتة أيضا القرية المتحف. في هذه القرية المتميزة حيث يسكنها السكان ويعملون فيها بطريقة عادية، يعود التاريخ من جديد، حيث يقوم الحدّاد وصانع الزجاج وصانع الأحذية الخشبية بعرض أعمالهم ومنتجاتهم الهولندية الأصلية. وفي مصنع الألبان الذي أنشئ عام 1899 يتم عرض وشرح طريقة صناعة الجبنة الطبيعية (بدون مضافات صناعية)، وكل يوم يغادر راعي الغنم من الحظيرة مع أغنامه تجاه المراعي المحيطة بالقرية. دخول قرية أورفلتة مجّانا، بعض الأنشطة والمعارض قد يكون لها رسم دخول. ولا يسمح بدخول السيارات إلى القرية. ويمكن انتظار السيارات مجانا خارج القرية ويتحرّك من الموقف ترام تجّره الخيول في اتّجاه القرية المتحف في مواعيد منتظمة.

 

مقاطعة درنتة .. حيث يحصل الهدوء على مساحة كافية  De provincie Drenthe, waar rust de ruimte krijgt

في هولندا تمثل المقاطعة (المحافظة) السلطة الإدارية الوسيطة بين الحكومة والبلديات (المحليات). في الواقع تقوم المقاطعة بتأدية اللأعمل التي تعتبر صغيرة بالنسبة للحكومة ولكنها كبيرة بالنسبة للمحليات. وعلى رأس المقاطعة يوجد مفوّض الملكة (المحافظ). ويقوم مجلس إدارة المقاطعة  (De Provinciale Staten) بمهام الإدارة العامة أما الإدراة التنفيذية فيقوم بها مجلس المفوّضين (Gedeputeerde Staten). ومنذ فترة قصيرة جرت انتخابات مجلس إدراة المحافظة. وأحد المهام الخاصّة لأعضاء مجلس إدراة المحافظة هو انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ (de Eerste Kamer) أو الغرفة الأولى في البرلمان. وتوجد حاليا 12 مقاطعة في هولندا، إلا أنها سوف تنخفض مستقبلا إلى 9 مقاطعات فقط، حيث أن هناك أصوات تطالب بدمج مقاطعات شمال وجنوب هولندا وأوترخت وفليفولاند في مقاطعة واحدة. وفي الأعداد القادمة سوف نلقي مزيدا من الضوء على المقاطعات الهولندية. ولكننا نبدأ في هذا العدد بالمقاطعة التي بدأ منها التاريخ الهولندي.

الموقع
تقع درنتة في شمال شرق هولندا وتحدها شمالا مقاطعة خروننجن وشرقا جمهورية ألمانيا وجنوبا مقاطعة أوفر آيسل وغربا مقاطعة فريزلاند. ودرنتة هي أقل مقاطعات هولندا كثافة سكانية ونجحت في الحفاظ على طابعها الريفي. وكانت مدن كوفوردن (عاصمة درنتة سابقا) وميبّل وأسّن هي المدن الوحيدة التي حصلت على حقوق مدنية (خاصة بالمدينة). وعاصمة درنتة الحالية هي مدينة أسّن. وعدد سكان درنتة حوالي 500 ألف مواطن يسكن الجزء الأكبر منهم في الريف والقرى.

الجغرافيا
يقع الجزر الأكبر من المقاطعة في ما يعرف بـ “مسطّح درنتة” ويتكون من منطقة رملية مغطّاة بالحصى وتكوينات رمليّة نشأت في العصر الجليدي الأخير. وأعلى منطقة طبيعية في المقاطعة تقع على ارتفاع 32 فوق مستوى سطح البحر في الشمال الغربي لمدينة “إمّن”. والأماكن المنخفضة الواقعة على حدود المقاطعة تشكّل الأراضي المكونة من طبقة الخثّ التي استخدمت منذ العصور الوسطى حتّى منتصف القرن العشرين في استخراج الخثّ الذي استخدم كوقود.

التاريخ
في درنتة بدأ تاريخ هولندا. وهنا تم العثور على أوّل آثار للحضارة في صورة مقابر أثرية تم بناؤها بواسطة الفلاحين الهولنديين الأوائل. هذه المقابر الأثرية التي تعرف باسم “هونا بددّن” يصل عمرها إلى 5 آلاف سنة وهي بذلك أقدم من الأهرامات المصرية. ومن بين المقابر الثلاثة والخمسين الموجودة في هولندا يوجد 51 مقبرة في درنتة و الباقي في محافظة خروننجن المجاورة لها.

الغابات الوطنية
يوجد في درنتة ثلاثة حدائق (غابات) طبيعية من بينها غابة دوينجلدرفلد وهي أكبر منطقة أعشاب رطبة طبيعية في غرب أوروبا. وكذلك الغابة الوطنية درنتس – فريز فولد والتي تعتبر أكبر غابة متصّلة ببعضها في هولندا بعد غابة هوخ فيليو وتضم أماكن عديدة تحتوي على الكثبان الرملية المشتملة على نبات الخلنج.

مناطق الجذب
تعتبر حديقة الحيوان “إمّن” مقارنة بعدد زوارها هي أكثر منطقة جذب في المنطقة. ومن الأشياء الجذابة المشهورة جدا مرصد بلانيترون سينيدروم في مدينة دوينجلو. في هذا المرصد تستخدم شاشات عرض ضخمة على هيئة قبّة سماوية مساحتها 350 متر مربّع وهي أكبر شاشة عرض في شمال هولندا، في عرض أفلام رائعة وعروض للنجوم والكواكب. وبفضل جهاز عرض فريد من نوعه توجد إمكانية لعرض النجوم والكواكب السماوية بصورة طبق الأصل كما هي في الطبيعة. ويحتوي المرصد أيضا على أكبر تليسكوب مهني ضوئي في هولندا والذي يمكن من خلاله عندما يكون الجو حسنا، مشاهدة نجوم السماء الحقيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق