مقاطعة فليفولاند Provincie Flevoland

نظرة سريعة على فليفولاند  Flevoland in vogelvlucht

فليفولاند هي أحدث مقاطعات هولندا وقد نشأت من تجفيف أجزاء من البحر الجنوبي سابقا Zuiderzee (الآيسل مير حاليا). وتتكون المقاطعة من جزئين، البولدر الشمالي الشرقي وهو امتداد للأراضي الثابتة، وفليفوبولدر وهو أكبر جزيرة صناعية في العالم. وتقع المقاطعة تحت مستوى سطح البحر بحوالي 5 أمتار. وبخلاف المدن والقرى والبولدر (الأراضي المستصلحة من البحر) تضم فليفولاند أيضا عدّة مناطق غابات ومناطق ترفيهية. ويسكن فليفولاند حاليا حوالي 400 ألف نسمة.

 

ليليستاد عاصمة المقاطعة  Provinciehoofdstad Lelystad

سميت ليليستاد على اسم المهندس كورنيلس ليلي مهندس ومؤسس مشروع أعمال البحر الجنوبي (Zuiderzeewerken). وقد بدأ أول سكان المدينة الاقامة فيها عام 1967. وتقع ليليستاد على بحيرة الآيسل وبها العديد من موانئ قوارب ويخوت الترفيه ومن بينها ميناء باتافيا.

 

ميناء باتافيا  Bataviahaven

وهي أحدث ميناء في هولندا حيث يوجد بها مصنع سفن باتافيا حيث يتم ترميم سفن القرن17 بطريقة مهنية وحرفية. وهنا يمكن مشاهدة نسخة مطابقة للأصل من سفينة باتافيا الشهيرة التي كانت تابعة لشركة الهند الشرقية وكذلك سفينة الخطوط الملاحية المسماة “السبع مقاطعات” والتي مازالت تحت الانشاء. ومصنع سفن باتافيا مفتوح طوال العام للزيارة من اساعة 10 إلى 17 يوميا. وفي قرية باتافيا ستاد القريبة يمكن التسوّق يوميا من الساعة 10 إلى 18. هنا يبيع منتجوا الماركات العالمية الغالية الكميات الزائدة من منتجاتهم مباشرة للجمهور بأسعار مخفضّة بنسب تتراوح بين 30 و 70%.

 

مطار ليليستاد  Lelystad Airport

تضم ليليستاد أكبر مطار في هولندا للطائرات الصغيرة، ويسجل المطار حاليا حوالي 400 حركة طيران يوميا. وفي المستقبل سوف تنطلق من مطار ليليستاد رحلات للخطوط الجوية إلى مدن كثيرة في أوروبا. ولأن المطار مركز للقافزين بالمظلات أيضا، فإن هناك الكثير مما يمكن رؤيته على امتداد ممرات المطار. وفي أحد عنابر المطار يوجد معرض لمجموعة من الطائرات التاريخية للمشاهدة. وذلك مبادرة من مؤسسة “الطيور المبكرة” التي تقوم بترميم الطائرات التاريخية والموتورات وإعادة بنائها. والعنبر مفتوح للجمهور للزيارة يوم الأربعاء من الساعة 11 إلى 15 ويوم السبت من الساعة 12 إلى 16. رسم الدخول: 3.5 يورو للفرد.

 

الجزيرة السابقة أورك  Voormalig eiland Urk

كانت أورك في الماضي جزيرة في البحر الجنوبي حيث كان يسكنها أناس في القرن العاشر. في عام 1942 تم ربط أورك بالأراضي الهولندية وذلك نتيجة لتجفيف البولدر الشمالي الشرقي. ولكن بالنسبة لسكّان أورك مازالت الجزيرة تعيش في وجدانهم. ويعتبر مزاد السمك في أورك حيث تجري تجارة الأسماك التي يتم اصطيادها يوميا، متعة تستحق الرؤية بذاتها.
وقد أقيم متحف أورك في مبنى البلدية القديم ” Het Oude Raadhuis”. هذا المبنى متميز بتصميمه وشكله العمراني الجميل. ويعرض المتحف صورة لكيفية حياة أهل قرية أورك في الماضي وكيف عاشوا في الجزيرة الصغيرة في البحر الجنوبي. مواعيد الفتح: يوم الاثنين حتى الجمعة من الساعة 10 إلى 17. رسم الدخول: للكبار 3.5 يورو والأطفال من 6 إلى 12 سنة 1.5 يورو والأطفال حتى 5 سنوات مجانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق