مقاطعة فريزلاند Provincie Friesland

نظرة سريعة على مقاطعة فريزلاند  Friesland (Fryslân) in vogelvlucht

في بداية العصور الوسطى كانت فريزلاند تمتد من سواحل بلجيكا إلى داخل ألمانيا. الآن تعتبر المقاطعة بما فيها من مسطحات مائية أكبر مقاطعة في هولندا. وبعدد سكانها البالغ 650 ألف تقريبا تعتبر فريزلاند ثاني أقل المقاطعات الهولندية عددا للسكان بعد درنتة. ومنذ عشر سنوات تقريبا أصبح الاسم الرسمي للمقاطعة فريزلان Fryslân. بالإضافة للغة الهولندية فاللغة الفريزية هي لغة رسمية تستخدم بواسطة الحكومة وسلطات المقاطعة والمحاكم والتعليم والإعلام. وعاصمة فريزلاند هي مدينة ليواردن.

 

ليواردن عاصمة المقاطعة  Provinciehoofdstad Leeuwarden

يرجع تاريخ ليواردن إلى العصر الروماني. وقد أقيمت المدينة على تلال صناعية حول خليج صغير من البحر الأوسط سابقا. وبسبب موقعها المناسب على البحر كان لليواردن علاقات تجارية كثيرة. وعندما انسدّ البحر الأوسط في الفترة بين عام 1200 و 1300 تراجعت التجارة بسبب غياب الميناء. في القرن السابع عشر كانت ليواردن مركزا هاما لصياغة الفضّة. وتتمتع ليواردن بمدينة قديمة تاريخية و575 أثر قومي. وأقدم الآثار يعود تاريخها للقرن الثالث عشر. وأهم المباني هو مبنى المستشارية حيث كان يعمل كمحكمة وتصدر فيه الأحكام في الفترة من 1571 و 1811 وكذلك مبنى الميزان (القبّاني) المنشأ عام 1590 حيث كان إلزاما على كل تاجر في السوق أن يزن بضاعته فيه، وكذلك برج الكنيسة المائل de Oldehove  الذي لم يكتمل بناؤه ويعود تاريخه للقرن السادس عشر.
متحف الفريز Fries Museum

متحف الفريز هو أكبر متحف لمقاطعة في هولندا. ويظهر المتحف الثروة التي تمتعت بها فريزلاند في الماضي. وأحد أهم القطع المعروضة هي الـ …… الفضية (Poptaschat ….. wat is dat Marja? Moet ik zlf gissen? Ik niet weten) التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر. أيضا السيف الذي يبلغ طوله مترين والخاص ببطل المقاومة الفريزي Grutte Pier هو أحد قطع المعروضات. وقاعة ماتا هاري أعطت اهتماما كبيرا بحياة الراقصة القادمة من ليواردن والمتهمة بالتجسس. إضافة لذلك يهتم المتحف الفريزي بالفنون الهولندية الحديثة والمعاصرة. مواعيد العمل: الثلاثاء حتى الأحد من الساعة 11 إلى 17. رسم الدخول: للكبار 6 يورو الأطفال من 13 إلى 17 سنة 3 يورو والأطفال حتى 12 سنة مجانا. المتحف مفتوح مجانا كلّ يوم أربعاء. العنوان:  Turfmarkt 11, 8911KS Leeuwarden
جزر الخوض الفريزية  De Friese waddeneilanden

جزر الخوض الفريزية الأربعة (Vlieland, Terschelling, Ameland en Schiermonnikoog) تقع جميعها في بحر الطين. وكل جزيرة من الأربعة لها ميزاتها الخاصة، وتاريخها وثقافتها. فجزيرة ترشخلّنج وآملاند تتمتعان بشعبية كجزر لقضاء العطلة بسبب شواطئها العريضة والنظيفة. وجزيرتي فليلاند وترشخلّنج ممنوع استخدام السيارات فيهما ولذلك فهما محبوبتان من قبل محبّي الطبيعة. وتبحر العبارات من هارلنجن إلى فليلاند وترشخلّنج ومن هولورد إلى آملاند ومن لاورس أوخ إلى سخيرمونيكوخ. وسعر تذكرة الذهاب والعودة يتوقف على جهة الوصول ويتراوح بين 10 و 20 يورو.

 

آبلسخا Appelscha

تقع أبلسخا عند نقطة التقاء المقاطعات الثلاث خروننجن وفريزلاند ودرنته. في العام الماضي تم اختيار آبلسخا والمناطق المحيطة بها كأجمل منطقة في هولندا. وتقع القرية على حدود الغابة الوطنية  Drents-Friese Wold، وهي واحدة من أكبر مناطق الغابات الطبيعية في هولندا وتتميز بالغابات الممتدّة ومناطق الأعشاب الطبيعية البرية والكثبان الرملية والمرتفعات ومناطق الأشجار المتفحمّة بفعل الطبيعة والمستنقعات. وفي آبلسخا يوجد مركز الزوار Drents-Friese Wold ويسمح بدخوله مجانا وبه معرض رائع عن الطبيعة في الغابة الوطنية والأنشطة المميزة بها المخصصة للأطفال. المركز مفتوح في الصيف من الإثنين حتى الأحد من الساعة 10 إلى 17. العنوان:  Terwisscha 6a, 8426SJ  Appelscha.
وفي حديقة آبلسخا المصغّرة القريبة من الغابة توجد نسخة مصغّرة من مقاطعات فريزلاند وخروننجن ودرنته. وفي الغابة توجد أيضا مزرعة للأطفال وحقل للألعاب وأماكن متعددة للنزهة والراحة. وهي مفتوحة يوميا في شهور الصيف من الساعة 9.30 إلى 18. الرسوم: للكبار والأطفال من سن 3 سنوات 6 يورو والأطفال حتى 3 سنوات مجانا. العنوان: Adres: Boerestreek 7a, 8426 BM Appelscha
هارلنجن Harlingen

تقع مدينة الميناء الفريزية هارلنجن على بحر الطين Waddenzee. من هنا تنطلق العبارات إلى جزر ترسخلنج وفليلاند. وفي قلب مدينة هارلنجن حيث يوجد 500 أثر تاريخي، توجد فرصة للتمتع بالتجوّل على أرصفة وجسور الميناء. وهارلنجن منطقة جذب حقيقية وتتوفر فيها فرص متعددة لممارسة الرياضات المائية ابتداء من الميناء أو على الشاطئ الصناعي المسموح بدخوله مجانا.
وانطلاقا من الميناء تبدأ عدّة رحلات يومية وجولات سياحية بحرية في بحر الطين. على سبيل المثال، الجولة البحرية التي مدتها ساعتين في ميناء هارلنجن وفي بحر الطين تتكلّف 9 يورو للكبار و 7 يورو للأطفال من سن 3 إلى 11 عام.

ليمّر Lemmer

تقع ليمّر على بحيرة آيسل het Ijsselmeer وتسمّى أيضا بوابة فريزلاند لأنها تربط بين بحيرة آيسل ومنطقة ميرن الفريزية het Friese merengebied. قرية الصيادين القديمة أصبحت الآن مركزا جّابا للرياضات المائية وتتمتع بشاطئ رمليّ  طويل على بحيرة آيسل. وخارج ليمّر توجد محطة المهندس فاودا للصرف (ir. D.F. Woudagemaal)، وهي أكبر محطة صرف في العالم تعمل بالطاقة البخارية. وتساهم المحطة بدور كبير في وقاية أراضي فريزلاند من الغرق في حالة سقوط المطر الشديد. فقط في حالات ارتفاع مناسيب المياه لمستويات غير عادية يتمّ تشغيل المحطة. في عام 1998 تم وضع المحطة على قائمة الموروثات الثقافية لليونيسكو. ويمكن زيارة المحطة في شهور الصيف في أوقات محددة من أيام الثلاثاء إلى الأحد. الرسوم: للكبار 4 يورو والأطفال من سن 7 إلى 16 سنة 3 يورو والأطفال حتى 6 سنوات مجانا. العنوان: Adres: Gemaalweg 1, 8531PS Lemmer.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق