مقاطعة ليمبورخ Provincie Limburg

نظرة سريعة على ليمبورخ  Limburg in vogelvlucht

بفضل موقعها جزئيا بين ألمانيا وبلجيكا، وهكذا تتميز ليمبورخ بشخصيتها المميزة. ومن بين هذه المميزات لغة التخاطب الخاصة بها وهي اللغة الليمبورخية (het Limburgs) والتي اعترفت بها السلطات الهولندية كلغة مقاطعة منذ عام 1977. ويسكن ليمبورخ حوالي 1.2 مليون مواطن يعيش أكثر من نصفهم في الجنوب المتمدين. وتعرف منطقة جنوب ليمبورخ بطبيعتها التي تميزها التلال المختلفة حيث توجد أيضا أعلى منطقة في الأراضي الهولندية. ومدينة ماستريخت هي عاصمة ليمبورخ وتقع على نهر الماس الذي يجري بطول المقاطعة من جنوبها إلى شمالها.

 

ماستريخت عاصمة المقاطعة  Provinciehoofdstad Maastricht

تتمتع ماستريخت بتاريخ طويل يعود للعصر الروماني في بداية التقويم المسيحي. وبهذا تعتبر المدينة واحدة من أقدم مدن هولندا. وينعكس هذا التاريخ الثري على وسط المدينة التاريخي. وتضم ماستريخنت أكثر من 1450 أثر تاريخي ومن بينهم بعض القطع التي تعتبر من الأكثر أهمية في هولندا. وأكثر ميادين ليمبورخ شهرة هو فرايتهوف het Vrijthof الواقع بالقرب من كنيسة سيرفاس de Servaaskerk. وهذه أقدم كنيسة في هولندا وقد سميت على اسم القديس الراعي لمدينة ماستريخت التي كانت مدينة كاثوليكية منذ القدم.
لقرون كثيرة كانت مقبرة القدس سيرفاس كعبة للحجيج من مختلف أنحاء أوروبّا. جسر (كوبري) القديس سيرفاس هو جسر من الحجارة بني في القرن الثالث عشر عبى شكل قوس فوق نهر الماس والذي يعتبر أقدم جسر في هولندا. كما تضم ماستريخت أقدم بوابات المدن في هولندا والمسماة هلبورت (Helpoort) وهي في نفس الوقت البوابة الوحيدة الباقية في المدينة. وفي الوقت الحالي يضم المبنى معرضا دائما عن تاريخ حصن ماستريخت. كما يمكن أيضا صعود الأبراج. زيارة البوابة مجانا وهي مفتوحة يوميا من الساعة 13.30 إلى 14.30. رسم الدخول: للكبار 4.70 يورو والأطفال حتى 12 عاما 3.70 يورو. العنوان:  St. Bernardusstraat 24/b, 6211HL Maastricht
حصن  القديس بيتر Fort Sint Pieter

أحد أهم أجزاء تحصينات ماستريخت هي حصن القديس بيتر الذي يعود تاريخه لعام 1701-1702. وقد تم ترميم الحصن من الداخل والخارج في العام الماضي. ويمكن حاليا زشارة الحصن. يمكن للزائر السير في الممرات الطويلة والوصول إلى أعلى الحصن حيث يتمتع بمنظر رائع لمدينة ماستريخت وضواحيها. وهناك جولات سياحية منظمة يوميا في فصل الصيف في الساعة 12.30 و 14.30. الأسعار: للكبار 4.70 يورو والأطفال حتى سن 12 سنة 3.70 يورو. العنوان: Luikerweg 80, 6212 NH Maastricht.

 

آرسن Arcen

في آرسن الواقعة شمال ليمبورخ توجد حدائق قلعة آرسن، وهي أرض خاصة تحيط بالقلعة الأثرية الموجودة في وسطها، وتبلغ مساحة هذه الأرض 32 هكتارا. وتشكل حدائق القلعة واحدا من أهم معارض الزهور والأعشاب في هولندا. وتوجد في حدائق الأزهار العشرة أكثر من 10 آلاف زهرة من 500 نوع مختلف من الزهور. وتوجد مزرعة للأطفال وحديقة ألعاب وشاطئ للألعاب. الحدائق مفتوحة في أشهر الصيف من الساعة 9.30 – 18.00. الأسعار: للكبار 14.50 يورو والأطفال من 3 إلى 11 سنة 12.50 يورو والأطفال حتى سن سنتين مجانا. العنوان: Lingsforterweg 26, 5944 BE Arcen
تورن Thorn

قرية تورن الصغيرة والمسماة أيضا المدينة البيضاء (het Witte Stadje) هي في الواقع عبارة عن متحف مكشوف كبير خالي من السيارات ويسمح بدخوله مجانا. وقد حصلت تورن على اسمها الثاني من خلال البيوت البيضاء الكلاسيكية. وكانت القرية كلها عبارة عن دير للراهبات في القرن العاشر. وقد نما هذا الدير حتى أصبح إمارة صغيرة تديرها النساء. وكانت إمارة كاملة بجيشها الخاص وعملتها ونظامها القضائي. وكانت بمساحتها الإجمالية البالغة 1.1 كيلومتر مربع أصغر دولة مستقلة في الدولة الرومانية المقدّسة. ومن خلال السير على طول الكنيسة الرائعة والمباني الثرية العظيمة في وسط تورن يستعيد الشخص خياله في العصور الوسطى.

 

فالس Vaals

يعتبر جبل فالس (De Vaalserberg) البالغ اراتفاعه 321 مترا أعلى نقطة في هولندا. وعلى بعد عدة عشرات من الأمتار من هنا توجد منطقة الثلاث الثلاث دول الشهيرة. هنا تتقابل حدود هولندا وبلجيكا وألمانيا. ومنذ 100 عام تقريبا كانت نقطة التقاء أربع دول. وما زال عمود الحدود الخاص بالدولة الرابعة ” Neutraal Moresnet” وهي دولة قزم قامت في الفترة بين 1816 و 1919، قائما في ذلك الموقع. وحول منطقة التقاء الثلاث دول يمكن للزائر التجول بلا نهاية في الغابات اللامتناهية الألمانية والبلجيكية والهولندية. الدخول لمنطقة الثلاث دول مجانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق