مقاطعة زيلاند Provincie Zeeland

نظرة سريعة على زيلاند  Zeeland in vogelvlucht

تتكون مقاطعة زيلاند من مجموعة من شبه الجزر التي كانت يوما ما جزرا منفصلة. وعلى مرّ التاريخ تمّ ربط هذه الجزر ببعضعها بتدخل من الإنسان وذلك من خلال إقامة السدود والجسور وتجفيف مياه البحر وبناء الكباري. وبعض هذه الأجزاء تنتمي إلى مشروع الدلتا الشهير الذي يحمي مقاطعة زيلاند وجزءا من مقاطعة جنوب هولندا المحاذية لها من ارتفاع منسوب المياه أو الفيضان في بحر الشمال. ولأن مقاطعة زيلاند تتميز بوجود أنظف شواطئ هولندا وأكثرها إشراقا للشمس فيها، فهي واحدة من أكثر مناطق هولندا شعبية كمكان لقضاء العطلة الصيفية. وتعتبر زيلاند بسكأنها البالغ عددهم 380 ألف نسمة، مقاكعة قليلة السكّان. وعاصمة المقاطعة هي مدينة ميدلبرخ Middelburg.

 

ميدلبرخ عاصمة المقاطعة   Provinciehoofdstad Middelburg

تقع مدينة ميدلبرخ Middelburg في شبه جزيرة فالخرن Walcheren وقد نشأت في منتصف القرن التاسع. وفي عصر القرن الذهبي (1602-1672) كانت ميدلبرخ أكثر مدن الدولة ثراء بعد أمستردام وكانت أهم المدن التجارية. وكانت سفن شركة الهند الشرقية (VOC) تأتي بالتوابل والبنّ والشاي والفخّار من الهند الهولندية إلى ميدلبرخ. هذا الماضي الثري يمكن مشاهدته من خلال الألف ومائتان مبنى تاريخيّ التي تتمتع بهم ميدلبرخ. وأهم هذه المباني هو مبنى بلدية (1458) ميدلبرخ. والمبنى الفخم لدير نوربرت (Norbertijner Abdijcomplex) والبرج التابع له المعروف باسم يان الطويل (Lange Jan) الذي يبلغ طوله 91 مترا والذي يعتبره الكثيرين رمزا لميدلبرخ.
متحف زيلاند Zeeuws Museum

متحف زيلاند القائم في في ميدان الكاتدرائية الرائع Abdijplein في ميدلبرخ و الذي تم تجديده كليّا، يضم أكثر من 30 ألف قطعة أثرية فنية تذكّر كلها بماضي زيلاند. ومن بين المجموعات المقتناة الخاصة بالمتحف مجموعة سجّاد للحائط (مفارش الحائط) ذات الشهرة العالمية والتي تعود للقرن السادس عشر ولوحات زيتية ومقتنيات من المنطقة نفسها. بالإضافة لذلك يضم المتحف مجموعة من الفنون الحديثة والمعاصرة قادمة من مقاطعة زيلاند. وهناك أنشطة وبرامج خاصة بالأطفال. المتحف مفتوح من الثلاثاء حتّى الأحد من الساعة 10 إلى 17 ويوم الجمعة من الساعة 10 إلى 21. الأسعار: للكبار 8 يورو والأطفال من 13 إلى 17 عام 4 يورو والأطفال حتّى 12 سنة مجّانا. العنوان: Abdij (plein), 4331 BK Middelburg

 

فليسّنجن Vlissingen

فليسّنجن الواقعة على الشاطئ الجنوبي لفالخرن Walcheren هي المدينة الوحيدة في هولندا التي تقع بكاملها وبوسطها التاريخي على شاطئ البحر مباشرة. ويضم وسط المدينة القديمة حوالي 300 أثر تاريخي. وبفضل هذه الآثار وأيضا بسبب وقوع المدينة على لسان البحر فيسترسخيلده Westerschelde وكذلك كثافة حركة السفن الملاحية، تتمتّع المدينة بميزة المدن البحرية. في شهور الصيف تجذب المدينة وكورنيشها وشواطئها المصيفين من داخل وخارج هولندا. ويعتبر الكورنيش الذي يبلغ طوله 2 كيلومتر هو بطاقة تعارف المدينة أو واجهتها التي تستقبل الضيوف. ومن هناك تمرّ سفن الحاويات العملاقة المتجهة لميناء أنتورب البلجيكي على بعد مرمى حجر من أمام المارة. وعند نهاية الكورنيش يوجد أورج هوائي يتكون من 30 أنبوبة من بوص البامبو بها ثقوب للنغمات المختلفة التي تعطي عزفا مستمرا لكونشرتو الفلوت (الناي) من خلال حركة الهواء المستمرة.

 

حصن رامّكنز Fort Rammekens

في أقصى جنوب شبه جزيرة فالخرن يقع حصن رامّكنز. وهو أقدم حصن بحري في غرب أوروبا تمّ إنشاءه فيمنتصف القرن السادس عشر. وقد لعب الحصن دورا هاما في التاريخ البحري لزيلاند. ويشكّل حصن رامّكنز قلب المنطقة الطبيعية الفريدة على ضفاف فيسترسخيلده. الحصن مفتوح للزوار من 21 مارس إلى 26 أكتوبر من الثلاثاء حتى الأحد من االساعة 13 إلى 17. الأسعار: للكبار 2 يورو والأطفال 1 يورو. سعر الجولة السياحية مع مرشد سياحي 2.5 يورو. العنوان: Nieuwendijk 11, 4381BV Vlissingen

 

زيريك زيه Zierikzee

زيريك زيه هو أكبر مكان في منطقة شبه جزيرة سخاون دايفلاند Schouwen-Duiveland. وتوجد في زيريك زيه 80% من الآثار التي تمتلكها سخاون دايفلاند، ولهذا يحق للمدينة أن تسمّي نفسها مدينة الآثار. وأهم هذه الآثار هو برج دير سانت ليفنز de Sint-Lievens Monstertoren والذي يسمّى أيضا في لغة العامّة “البرج السمين”. ويفّر البرج نظرة رائعة على المنطقة المحيطة وعندما يكون الجوّ صافيا فإنه يمكن مشاهدة شبه الجزيرة بكاملها تقريبا. أما بوابات المدينة الأثرية والمتبقى منها ثلاثة بوابات فهي المدخل إلى وسط المدينة المؤنس. وتقع زيريك زيه على الذراع البحري أوسترسخيلده، أكبر غابة وطنية طبيعية في هولندا. ويربط جسر (كوبري) زيلاندبرخ Zeelandbrug بين زيريك زيه وكولاينسبلاط Colijnsplaat فوق مياه أوستر سخيلده، وطول هذا الجسر 5 كيلومترات وهو بهذا أطول جسر (كوبري) في هولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق