مقاطعة جنوب هولندا Provincie Zuid-Holland

نظرة سريعة على جنوب هولندا  Zuid-Holland in vogelvlucht

محافظة جنوب هولندا هي واحدة من أكثر المناطق كثافة بالسكّان والمصانع في العالم. ويسكن المحافظة حوالي 3.5 مليون نسمة وبهذا تعتبر محافظة جنوب هولندا أكثر محافظات هولندا كثافة سكّانية. ودنهاخ (لاهاي) هي عاصمة المحافظة وثاني أكبر مدن جنوب هولندا. أما أكبر مدن المحافظة فهي مدينة الميناء، روتردام، أكثر موانئ العالم ازدحاما.

 

عاصمة المحافظة “دن هاخ”  Provinciehoofdstad Den Haag

أنشئت مدينة دنهاخ (لاهاي) حول حصن لنبلاء هولندا القديمة وهو المبنى الحالي المعروف باسم Binnenhof (بيننهوف). وقد استخدم المبنى في عام 1248 كمقرّا إداريا لهولندا وظل على ذلك الوضع حتّى يومنا هذا. وعلى الرغم من أنّ دن هاخ ليست عاصمة هولندا كما يظن الناس عادة، فإن المدينة تقوم بنسبة كبيرة بأداء الدور الذي يفترض أن يكون مقصورا على عاصمة البلاد. فهي مقرّ الحكومة الهولندية والعائلة الملكية، إضافة إلى أنّ المدينة هي مركز القضاء الدولي وسياسات السلام وذلك من خلال محكمة العدل الدولية، أهم الهيئات القضائية التابعة للأمم المتحدة، وغيرها من المحاكم والمءسسات الدولية.

 

مركز الزوار في بيننهوف   Bezoekerscentrum Binnenhof

في داخل وحول مبنى Binnenhof (البرلمان) ينبض قلب الديموقراطية الهولندية، وأهم أجزاء Binnenhof يتكون من قاعة الفرسان Ridderzaal التي تتميز ببرجيها الشهيرين وحيث يلقى فيها خطاب العرش في يوم الأمراء Prinsjesdag وهو ثالث يوم ثلاثاء في شهر سبتمبر. وفي قبو قاعة الأمراء يوجد مركز للزوار ومعرض يسمح بزيارته مجانا. وهناك جولات ثقافية مختلفة تبدأ من مقر مركز الزوّار. ويفتح مركز الزوار أبوابه للجمهور يوميا من يوم الأثنين حتى يوم السبت من الساعة 10 إلى الساعة 16. أسعار الجولات الثقافية للكبار 6 يورو وللأطفال حتى سن 12 عاما 5 يورو. العنوان: Binnenhof 8a, 2513 AA Den Haag

 

 

قصر نورد آينده   Paleis Noordeinde

منذ عام 1984 يستخدم قصر نورد آينده كمقرّا إداريا للملكة بياتريس. ويعود تاريخ أقدم أجزاء القصر إلى ماقبل عام 1512. وعادة ما تقوم الملكة بياتريس في كلّ يوم أربعاء باستقبال سفراء الدول الذين يأتون لتقديم أوراق اعتمادهم. ويحدث هذا مصطحبا بالكثير من المراسم، حيث يحضر السفير المعني وأتباعه – عادة بملابسهم التقليدية – راكبين العربات التي تجرها الخيول حتى قصر نورد آينده حيث يرحب بهم الحرس والموسيقات العسكرية. ويمكن للجمهور مشاهدة كلّ هذه الأمور. وتوجد خلف القصر حديقة يفتح الجزء الأكبر منها للجمهور مجانا.

 

الممرّ التجاري  De Passage

في قلب دن هاخ يوجد أقدم مركز تجاري في هولندا. وكان  ممر دن هاخ  De Haagse Passage هو المبنى الذي أسس في القرن التاسع عشر وكان هو المبنى الذي سبق المركز التجاري المغطّى الحالي. والممر الأصلي الذي يعود تاريخه لعام 1885 يبدأ من Spuistraat إلى het Buitenhof. في عام 1929 تمّ ضمّ شارع de Hofweg  لى منطقة المشاة. وقد تعرض المركز التجاري مؤخرا لعملية ترميم جذرية. ويضم الممر حوالي 30 محلّ وكثير من المطاعم والمقاهي.

 

 

ميناء روتردام العالمي  Wereldhaven Rotterdam

أنشئت مدينة روتردام في القرن الثالث عشر حول أحد السدود على نهر de Rotte. في القرن السادس والسابع عشر تحوّلت المدينة إلى ميناء تجاري ذائع الصيت. في 14 مايو عام 1940 تم تدمير وسط مدينة روتردام كليّا بواسطة القنابل الألمانية. وبعد الحرب أعيد بناء وسط المدينة من جديد وانتقلت الميناء لتصبح أكثر قربا من البحر.

 

 

متحف الميناء   Havenmuseum

يعتبر متحف الميناء Het Havenmuseum أكبر متحف ثقافي تاريخي في هولندا. مجموعة السفن التاريخية الأصلية التي مازالت تعمل، ومعدات الموانئ والموتورات، تساهم كلها في عرض تاريخ ميناء روتردام في الفترة بين 1850 و 1970. والدخول لمتحف الميناء مجاني باستثناء الجولات الإرشادية والأنشطة. وعدا مواعيد العمل الرسمية، يسمح بزيارة المنطقة الخارجية للمتحف بهدف التجوّل على الرصيف البحري على امتداد المستودعات والمخازن البحرية. مواعيد العمل: الثلاثاء حتّى الجمعة من الساعة 10 إلى 17 وأيام السبت والأحد والأعياد من الساعة 11 إلى الساعة 17. وفي شهري يوليو وأغسطس يفتح المتحف أبوابه أيضا يوم الإثنين. العوان:  Leuvehaven 50 – 3011 EA Rotterdam

 

دلفسهافن  Delfshaven

منطقة دلفسهافن Delfshaven هي الجزء التاريخي الوحيد في روتردام الذي نجا من التدمير بالقنابل الألمانية. إنها منطقة كلاسيكية تضم موانئ جميلة وواجهات مباني هولندية قديمة وأثريّة وبها مطاعم متميزة بعضها تاريخي وبعضها خاصّ جدّا إضافة إلى الممرات التجارية والمحلات.

 

شاطئ على نهر الماس  Strand aan de Maas

للتمتع بشعور التواجد على الشاطئ في قلب مدينة روتردام، تناول الطعام  ومارسة الرياضة والرقص والاسترخاء والتمتع  في نفس الوقت بالمنظر الرائع لنهر الماس وأفق مدينة روتردام. ويوجد شاطئ على نهر الماس في منطقة het Leuvehoofd عند نهاية جسر إيراسموس de Erasmusbrug. الدخول مجانا.


خَودا  Gouda

في خودا تقوم تجارة الأجبان في السوق منذ أكثر من 300 عام. وتشتهر المدينة أيضا بصناعة الشموع والغلايين الحجرية وصناعات السيراميك والبسكويت المحشو بالعسل (stroopwafels) كما تضم أجمل مبنى بلدية في هولندا. ويقام سوق الجبن التقليدي القديم في خودا صباح كل يوم خميس في شهري يوليو وأغسطس. وأثناء سوق الجبن يوجد أيضا سوق للصناعات المهنية حيث يتم بصفة أساسية عرض المنتجات والصناعات الحرفية المهنية الخاصة بمدينة خودا أساسا. دخول السوق مجاني.

 

 

دوردرخت  Dordrecht

في فترة العصور الوسطى كانت مدينة دوردرخت Dordrecht أقدم وأغنى مدينة في هولندا القديمة. وكانت جميع البضائع والمنتجات التي تدخل المنطقة تخزّن في أو تمرّ عبر مدينة دوردرخت. والثروة التي نتجت عن ذلك في ذلك الوقت يمكن رؤيتها الآن في الآثار التاريخية التي يزيد عددها على ثمانمائة أثر تكتنز بهم المدينة.
وقد لعبت المدينة دورا هاما كذلك في الدين والسياسة. وقد اعتبر ما سمّي في ذلك الوقت ب “إتحاد دوردرخت” Unie van Dordrecht في عام 1575 كبداية للدولة الهولندية المستقلة. وبعد اتخاذ قرار ترجمة الإنجيل إلى اللغة الهولندية عام 1619 بدأ تسجيل اللغة الهولندية كلغة مكتوبة لأوّل مرة.
وأحد أجمل المواقع في دوردرخت هو الرأس الكبير Groothoofd حيث تلتقي أنهار الماس القديم ونورد وميرفيده. وحيث تعبر هذه المنطقة أكثر من 200 ألف سفينة في العام فإن هذه المنطقة تعتبر أكثر مناطق أوروبا النهرية كثافة في الملاحة النهرية.  وعلى الشاطئ يبرز مبنى Groothoofdspoort أو ميناء الرأس الأكبر الفخم الذي يعود للعصور الوسطى. ويمكن مشاهدة أهم وأجمل آثار المدينة باتباع خطّ السير المميز بعلامات المرور واتباع تلك العلامات التي تحدد الطريق باسم  Rondje Dordt أو جولة دوردت. ويوجد كتيب مجاني لهذه الجولة ويمكن الحصول عليه من مكتب VVV دوردرخت، العنوان: Spuiboulevard 99, 3311 GN Dordrecht.

غابة الـ   Biesbosch

غابة الـ Biesbosch هي أكبر غابة هولندية (7100 هكتار). وتعتبر الغابة واحدة من أهم غابات الفصول الأربعة التي تعتمد على الماء العذب في أوروبا، حيث توفّر ملاذا طبيعيا وغذاء وأعشاشا لمجموعات كبيرة من الطيور المائية. ومن مميزات منطقة المستنقعات تلك هو توفّر العديد من الخلجان والجزر الصغيرة. ويقدّم مركز معلومات الغابة Biesboschcentrum Dordrecht الذي يمكن دخوله مجانا، الكثير من المعلومات المتنوعة عن تاريخ المنطقة والنباتات والحيوانات الأصلية المقيمة فيها وكذلك تطوّر الطبيعة والعديد من من الفرص الترويحية والترفيهية.

كندردايك   Kinderdijk

يوجد في هولندا حوالي 1000 طاحونة في حالة تشغيل. وتوجد أكبر كثافة لهذه الطواحين في منطقة كندردايك. هنا يوجد 19 طاحونة مجتمعة من بينها أكبر طاحونة في العالم. ويعود تاريخ انشاء تلك الطواحين إلى عام 1740 ومازالوا محتفظا بهم على حالتهم الأصلية. وذلك من بين أسباب وجود طواحين كندردايك على قائمة الإرث العالمي لمؤسسة اليونسكو. وتعمل الطواحين في أيام السبت في شهري يوليو وأغسطس.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق